• 17 ديسمبر 2018
  • تواصل معنا
  • English

نبذة عن الجدارات

 نبذة عن الجدارات

​​
الجدارات هي المعارف والمهارات والسلوكيات المطلوبة لتمكين الموظف من القيام بعمله وفق المهام الموكلة إليه ضمن وظائف قطاع الخدمات المالية.
وقد طوّر المعهد المالي الجدارات على فئتين:
الجدارات السلوكية: وهي المهارات والمعارف المطلوبة لتطوير الجوانب الشخصية والتي تعتبر جزء من المهام المطلوبة في العمل مثل جدارات التواصل والتأثير وحل المشكلات.

الجدارات الفنية: وهي المهارات والمعارف المطلوبة لأعمال محددة وفق المهام الفنية لتلك الوظيفة مثل أدوار التحليل المالي أو التقنية  والتي تحتاج إلى معارف ومهارات محددة أساسية للقيام بالدور المطلوب.
يستهدف إطار الجدارات الموظفين على مختلف المستويات، من المستوى الأساسي والمبتدئ، إلى مستويات الإدارة المتوسطة والعليا.
كيف نستفيد من إطار الجدارات؟
يؤمّن  نهج إدارة الموارد البشرية القائم على الجدارات  العديد من المزايا، وخاصة في مجال التعلم والتطوير.
وبالنسبة للأفراد، يدعم إطار الجدارات الموظفين من خلال ما يلي:
•    الوضوح في الأداء المتوقع
•    التواؤم مع توجه استراتيجية المنظمة
•    ارتباط وظيفي عالي
•    زيادة مستوى الكفاءة لدى الموظف
•    رفع مستوى التقدير الذاتي
•    تحسين مستوى الرضا الوظيفي


أما بالنسبة للمؤسسات (البنوك وشركات التأمين وشركات الإستثمار وشركات التمويل ،...) فإن إطار الجدارات يدعم الموارد البشرية، والمتخصصين في التعلم والتطوير، والأعمال عموماً في ما يلي:
•    تعزيز كفاءة التدريب
•    تحسين جودة العمل
•    تقييم مستمر لمستوى المهارات
•    تعزيز مفهوم التواصل داخل المنظمة
•    وضع إطار عام للتغذية الراجعة
•    وضوح المعايير المهنية لأداء العمل
•    وضوح المسار الوظيفي للموظف

التوجهات المقبلة:
يسعى المعهد المالي إلى الإستمرار في مراجعة وتحديث وتطوير الجدارات التي تغطي احتياج قطاع الخدمات المالية في المملكة. وسيستمر المعهد في العمل مع مختلف أصحاب المصلحة في القطاع لضمان الوعي والمشارکة والمساهمة والاشتراك في تطوير وتنبنّي الجدارات.